نبذه عن القسم

نبذة عن قسم الجيولوجيا

بدأ قسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة أسوان عام 1975 وذلك مع انشاء كلية العلوم كفرع  لجامعة اسيوط. وبذلك  فهو يعتبر من اقدم الاقسام الدراسية بفرع جامعة أسيوط بأسوان، ثم قسما في كلية العلوم التابعة لجامعة جنوب الوادي بالقرار الجمهوري رقم (142) لسنة 1994 م بفصل فروع جامعة أسيوط بسوهاج وقنا وأسوان لتصبح جامعة جنوب الوادي. وصدر القرار الجمهوري رقم (311) بتاريخ 2012/6/11 م بإنشاء جامعة أسوان، يصبح قسم الجيولوجيا بكلية العلوم تابعا الى الجامعة ومقرها مدينة صحاري بأسوان. بدأت الدراسة بالقسم في العام الجامعي 1976/1975 ومنحت أول درجة علمية (البكالوريوس) 1979 بينما بدأ القيد لدرجة الماجستير 1976 و التسجيل لدرجة الدكتوراه 1977 ثم بدأ القيد في الديبلومات التطبيقية 1984. وبذلك يعتبر قسم الجيولوجيا من أقدم الاقسام العلمية بكلية العلوم بجامعة أسوان. ومنذ ذلك الحين ويتم تطوير المقررات الدراسية وبرامج القسم  لمواكبة متطلبات سوق العمل ومواكبة الاتجاهات الحديثة في مجال علوم الارض.

رسالة القسم

 يهدف قسم الجيولوجيا لتوفير التميز للطلاب فى مراحل الدراسة المختلفة للبكالوريوس ،والماجستير، والدكتوراه من أجل إعداد الطلاب فى المجال الأكاديمى والصناعى، والحكومى، ​​أو التدريس وذلك من خلال تدريب الطلاب على التفكير النقدي، والمبادرات والمهارات اللازمة ليصبح طلاب علوم الأرض على دراية بهذا التخصص طيلة حياتهم. وان برامج البكالوريوس في العلوم الجيولوجية توفر أساسا متينا في علوم الأرض، وبسبب الموقع الاستراتيجي لدينا في جنوب مصر والصحراء الشرقية والغربية،فان هناك فرص خاصة للتعليم الحقلى والمعملى والأكاديمى في مواضيع مختلفة من العلوم الجيولوجية. وسيتم التركيز على تعلم المفاهيم والتقنيات الأساسية من خلال البحوث، في بيئة تشجع على تطوير هذه المهنة والملتحقين بها اجتماعيا وثقافيا وانسانيا فضلا عن القيم الأخلاقية العميقة. وبهذه الطريقة، فإن قسم الجيولوجيا سيسهم في إثراء المجتمع بالعلم من خلال خلق ونشر المعرفة الجديدة فى مجالات البحث العلمي المختلفة وخدمة البيئة والمجتمع.

رؤية القسم

 يسعى قسم الجيولوجيا لتوفير أعلى مستويات التعليم من خلال مراجعة مستمرة لبرامجه التعليمية والبحثية والتوسع فيها بالاضافة لبرامج التوعية من أجل تكوين أجيال من علماء الجيولوجيا المدربين تدريبا جيدا فى المجال الأكاديمى والمهنى و قادرين على الاستجابة لاحتياجات المجتمع . وعلاوة على ذلك، يهدف القسم إلى توسيع دوره كقسم متميز فى منطقة جنوب مصر ذات الأهمية الاستراتيجية من حيث أنها بها الكثير من الثروات المعدنية  وبعض الاكتشافات الجديدة في مجال الذهب في جنوب الصحراء الشرقية و وادي العلاقى فى مناطق امتياز قريبة من مدينة أسوان.

أهداف القسم

1- إعداد وتثقيف الطلاب في برامج مؤهلة تمكنهم  من دراسة المناهج الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس اما فى  الجيولوجيا و الجيوفيزياء والجيوكيمياء .
2- توظيف الطلاب ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس فى مجال  العلوم الجيولوجية.
3- إنشاء نموذج جديد لتعلم الجيولوجيا من خلال برامج متعددة التخصصات  أو المسارات.
4- زيادة التفاعل والتعاون مع الصناعة