مركز بحوث و تكنولوجيا المواد النانومترية

عن المركز

 بيانات تأسيس المعمل:

 موافقة مجلس جامعة أسوان على إنشاء المعمل كانت بجلسته                فى 29 / 5 / 2013

 موافقة لجنة قطاع العلوم الأساسية على إنشاء المعمل كانت بجلستها       فى  15 / 5 / 2014
  قرار المجلس الأعلى للجامعات بإنشاء المعمل كان بجلسته                       فى 23 / 8 /        2014

(107.45 Square Meter) متر مربع  107.45   مساحة المعمل:

(عشرون طالب)    طالب20 السعة الطلابية للمعمل:

أنشطة المعمل:

1.     تخليق المواد النانومترية بإستخدام كل من تقنية المذاب الجيلاتينى (Sol-Gel Technique) و تقنية الحل الحرارى (Hydrothermal Technique) و هما تقنيتان يمكن من خلالهما الحصول على مواد نانومترية عالية النقاء و بصور عديدة مثل المساحيق ، المواد السيراميكية عالية الكثافة الكتلية ، المواد عالية المسامية. ترسيب أغشية رقيقة ، أغشية فائقة الرقة من المواد النانومترية بإستخدام كل من تقنية الرش الأيروسولى (Spray Pyrolysis) ، تقنية الطلى الغزلى (Spin-Coating) ، و تقنية الغمر (Dip-Coating).

 

2.      تمييز نواتج التخليق أو الترسيب من المواد النانومترية و تحليل مخرجات التمييز بإستخدام برمجيات من شأنها معالجة تلك المخرجات و تقييم العوامل التى ترتبط بالتطبيق.

 

3.      إجراء القياسات بدقة عالية و بنمط قياسى (Standard) نظرا لإحتواء المعمل على: ملحقات تثبيت دليلية للعينات محل القياس (Fixtures) ، نظام أرضى المقاومة المكافئة له فى حدود 0.5 .

 و يحتوى المعمل على تقنيات قياس عديدة منها الكهربية ، الضوئية ، الكهروضوئية ، قياسات خواص العزل الكهربى للمواد النانومترية ، و القياسات المرتبطة بمواد الطاقة المتجددة مثل خلايا الفوتوفولتية (PV Cells).

تجهيزات المعمل:

1.      نظام أرضى مقاومته المكافئة فى حدود 0.5 ، تم تشييده على مساحة كافية بجوار المعمل لإستيعاب 15 (خمسة عشر) من أبيار تسريب الشحنات الكهربية كما تم عزله بسسياج حديدى. النظام من شأنه تأمين عمل الأجهزة العلمية و الترتيبات المعملية و تقليل فرص تلفها ، فضلا عن أهمية النظام فى الحصول على نتائج غاية فى الدقة للقياسات المتاحة داخل المعمل.

 

2.      تقنيات تخليق مواد نانومترية، وأيضا تقنيات تصنيع أغشية رقيقة من تلك المواد، فضلا عن تقنيات تمييز وقياس للنواتج.

 

3.      تجهيزات إنشائية من بنشات و أحواض ، شبكات مقابس كهرباء متنوعة لتناسب عديد من الإستخدامات، شبكات تأريض لتأمين جميع التجهيزات التقنية داخل المركز.

 

4.      سويتش بعدد 16 نقطة لربط الشبكة الداخلية لنقل البيانات و الإتصال الإنترنت، والتى من شأنها إتاحة إجراء القياسات على أى تجهيزة قياس عملية بمساعدة المؤسسات العالمية والمنتجة لبرمجيات القياس حيث تستطيع هذه المؤسسات معالجة أخطاء التنصيب والإعداد للبرامج من موقعها وذلك فى نفس توقيت إجراء القياس.